السبت، 28 نوفمبر 2015

هل اللغة الانجليزية اصعب من اللغة الفرنسية


دائما ما يطرح علي اصدقائي هذا السؤال, هل اللغة الفرنسية اصعب من الانجليزية؟ في الحقيقة اغلب علماء اللسانيات لا يعتقدون بوجود لغة اصعب من اخرى في التعلم, انظر فقط الى الاطفال الصغار, كلهم يتعلمون لغتهم الام في نفس الوقت, لو كانت الفرنسية مثلا اسهل من اللغة العربية لتعلم الأطفال الفرنسيون لغتهم في وقت اقل مما يتعلم في الاطفال العرب لغتهم الام, لكن كل الاطفال يتعلمون في نفس الوقت. لكن يمكن ان نقول بأن اللغة الفلانية اصعب على الناطقين بالعربية من اللغة الاخرى, مثلا اللغة العبرية ستكون اسهل على العرب من اللغة الصينية, لأن العبرية والعربية لديهما نفس الاصل وهو اللغة السامية, كما ان اللغة الالمانية ستكون سهلة على الناطقين بالهولندية من اللغة الاسبانية, لأن الهولندية والالمانية كلامها لغتان جرمانيتان.

 
وهكذا فأن اللغة الفرنسية واللغة الانجليزية في نفس الصعوبة بالنسبة للناطقين بالعربية, لكن الفرنسية هي اسهل بالنسب لسكان المغرب الكبير, لأن لهجاتهم العربية والامازيغية تحتوي على الكثير من الكلمات الفرنسية. لكن على العموم فالفرنسية والانجليزية لهما نفس الصعوبة لكنهما يختلفان في مكامن الصعوبة.

تصريف الافعال

تصريف الافعال في اللغة الفرنسية اصعب من تصريف الافعال في الانجليزية, لأن الفرنسية تحتوي على الكثير من التعقيدات والاستثاءات في ما يخص التصريف. لنأخذ فعلmanger  يأكل على سبيل المثال:

في المضارع البسيط

Présent
 
je mange
tu manges
il/elle mange
nous mangeons
vous mangez
ils/elles mangent

في الماضي البسيط
Passé simple
 
je mangeai
tu mangeas
il/elle mangea
nous mangeâmes
vous mangeâtes
ils/elles mangèrent

في المستقبل
Futur

je mangerai
tu mangeras
il/elle mangera
nous mangerons
vous mangerez
ils/elles mangeront

 

اما تصريف الافعال في الانجليزية فهو بسيط جدا, لنأخذ مثال eat يأكل:

في المضارع البسط
Present

I    eat
you  eat
he   eats
we   eat
you  eat
they eat
 
في الماضي البسيط
Past
 
I    ate
you  ate
he   ate
we   ate
you  ate
they ate


في المستقبل البسيط
Future

I    will eat
you  will eat
he   will eat
we   will eat
you  will eat
they will eat
 
بالاضافة الى هذه الامثلة هناك الكثير من التعقيدات والصعوبات التي ستواجه متعلم اللغة الفرنسية, اما الانجليزية فهي بسيطة من هذه الناحية.

 
المذكر والمؤنت في الاسماء والصفات

في اللغة الانجليزية لا يوجد مذكر ومؤنت الا في بعض الكلمات القليلة جدا, لكن اللغة الفرنسية تحتوي على اسماء مذكر واسماء مؤنثة, عليك ان تتعلم ما اذا كانت الكلمة مذكر ام مؤنث لكي تكون قادرا على استخدامها بشكل صحيح في الجملة. انظر الامثلة التالية:

اذا كانت الكلمة مؤنث نستعمل معها la مثال la fille  الفتاة, اما اذا كانت الكلمة مذكر فاننا نستخدم معها le مثل le cheval الفرس.

اما في اللغة الانجليزية فاننا دائما نستخدم اداة التعريف the مع جميع الكلمات the girl , the horse لانه لا يوجد تذكير او تأنيث.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق